الدراسة

يتم في هذه المرحلة:

  1. جمع المعلومات الضرورية عن الخدمة أو السلعة التي يتم تسويقها.
  2. جمع معلومات كافية عن الأشخاص و الجهات و الأسواق المستهدفة في عملية التسويق.
  3. تحليل البيئة التنافسية في السوق و ذلك لتحديد الأساليب و الأدوات الفعالة التي يجب اتباعها للحصول على عملية تسويق ناجحة و الوصول إلى نتائج ممتازة.
  4. تحديد الميزانية التي سيتم إنفاقها بحيث تكون العملية التسويقية ناجحة .

ورشة العمل

يتم في هذه المرحلة جذب انتباه العملاء و وضع السلعة أو الخدمة التي يتم التسويق لها محل اهتمامهم. و ذلك من خلال :

  1. إنشاء مادة إعلانية متميزة كي نستخدمها في عمليات الترويج مثل إنشاء التصاميم الاحترافية و مقاطع الفيديو و الإنفوغرافيك و غيرها من الأدوات التي تلفت انتباه العملاء.
  2. إنشاء و إدارة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي و بناء جمهور متلقى للإعلان على كل منها من خلال الاعلانات الممولة عبر تلك المواقع.
  3. التسويق عبر رسائل الجوال.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني.

المعدلات

يتم أيضاً في هذه المرحلة دراسة جدوى استخدام الأدوات بشكل عملي بحيث تتم مراقبة النتائج الأولية بالتزامن مع استخدام الأدوات التسويقية المحددة بحيث تحدد النتائج الأولية مدى نجاح الدراسة التسويقية أو أنه يتم باستخدام تلك النتائج اتخاذ قرارات جديدة فيما يخص الأدوات المستخدمة في حال كانت النتائج ليست بالمستوى المطلوب.

النتائج

المرحلة النهائية من عملية التسويق هي عبارة عن مرحلة لجني أرباح العملية التسويقية, في هذه المرحلة ستكون نتائج المراحل السابقة قد عكست نتائجها بصورة إيجابية على المبيعات و على الأرباح.