مفهوم التسويق الإلكتروني

أسس التسويق الإلكتروني

طرق التسويق الإلكتروني

وسائط التسويق الإلكتروني

نتائج التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing) او Digital Marketing، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
  • المنتج أو الخدمة المقدمة : إما أن تكون منتج جديد أو منتج كان موجودا بالسوق مع إضافة بعض المزايا له أو قولبته في شكل جديد وعرضه للمستهلك وتحديد ميزة تنافسية لمنتجك.
  • الموقع الإلكتروني: بعد المنتج الإلكتروني يأتي دور آلية العرض أو مكان العرض ويعتبر الموقع أهم آلية لأنه الأداة التي تساعد على جذب الزبون للمنتج ،
  • الخطة التسويقية: وترجع أهمية الخطة التسويقية في أنها العامل الذي يحول الزائر إلى زبون دائم للموقع، وتتنوع الخطة التسويقية بين خطة تسويقية على المدى القريب وخطة تسويقية على المدى البعيد
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني هو واحد من أوائل طرق التسويق الإلكتروني. فهي تتضمن التسويق لمنتج أو خدمة لقاعدة بيانات مستهدفة شريحة معينة من العملاء عبر البريد الإلكتروني.
  • محركات البحث تعتبر تهيئة محركات البحث هي فن زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولي من الصفحات الأولى من محركات البحث مثل محرك البحث جوجل. و هذا يتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث في الترتيب الأول.
  • الإعلانات المدفوعة: الإعلانات المدفوعة هي عبارة عن إعلانات تظهر في محركات البحث, وهي أحد أسرع انواع التسويق الالكتروني. وهي تظهر بجانب أو أعلى نتائج البحث. وتعتمد على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من أجل ظهور إعلانك في محركات البحث.
  • قنوات التواصل الإجتماعي الإعلام الإجتماعي هو نوع من التواصل مع عملائك بطريقة مباشرة من أجل تسليط الضوء على قيمة منتجات و خدمات شركتك وزيادة شهرتها وإنتشارها وذلك من خلال عدة قتوات إجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس ولينكد إن وإنستجرام واليوتيوب. وهناك تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي غير مدفوع أو مدفوع.
  • الإعلان عبر مواقع الإنترنت الإعلان عبر مواقع الإنترنت يختلف عن الإعلانات المدفوعة، فالإعلان عبر الإنترنت هو عبارة عن الإعلان على المواقع الإلكترونية التي يمتلكها أشخاص آخرون.
  • التسويق عبر الجوال الرسائل النصية هي واحدة من أكبر أنواع التسويق الإلكتروني، و هذا بسبب زيادة مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم و سرعة وصول المعلومات في الوقت المناسب.
  • منتج/خدمة مميزة : المنتج الجيد دائما ما يروج لنفسه بدون الحاجة لابتكار طرق تسويقية جديدة ، فالجيد يعلن عن نفسه ويثبت وجوده في سوق الأعمال والمال ، لذلك من الضروري قبل البدء بالتسويق ضمان جودة المنتج أو الخدمة للحصول على نتائج تسويق ممتازة.
  • الكلمات الترويجية : طرق جذب المشترين للمنتج الذي تروج له ذات اهمية كبيرة في تسويقها ، فمندوب المبيعات الناجح هو الذي يعلم كيف يصل بكلماته لاقناع المشتري بالمنتج ومميزاته ،
  • نشرات البريد الالكتروني : الاتصال الدائم بالعملاء واخبارهم بأحدث انجازات ومشاريعك طريقة مغرية ومستمرة ، وذلك باستخدام الايميل الالكتروني لارسال الهدايا والعروض المجانية ،
  • العلاقات العامة : للعلاقات العامة دور كبير في إنجاح عملية التسويق و الوصول بالخدمة أو المنتج المسوق له إلى عدد كبير من الأشخاص المستهدفين
  • العمل على ضمان ظهور الخدمة أو المنتج على محركات البحث : محركات البحث هي أول ما يفكر فيه الشخص الذي يبحث عن شيئ معين في وقتنا الحاليو بالتالي فإن محركات البحث هي بيئة تنافسية للحصول على العميلو لذلك و من أجل خطة أعمال ناجحة يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار و ضمان ترتيب جيد بين نتائج البحث في محركات البحث الشهيرة
  • الشبكات الاجتماعية : تعمل على التواصل الفوري بين المسوق والعملاء ، ومناقشتهم له بشكل فوري ، وقد أصبحت التقنيات الحديثة للشبكات التواصل الاجتماعي مثل التويتر ، والفيس بوك وغيرهما وسيلة قوية للتواجد في سوق الأعمال ، ويتيح فرصة أقوي للترويج للمنتج .
ينبغى أن تؤدي العملية التسويقية إلى
  • تعزيز طلبات المبيعات
  • زيادة الربحية
  • نمو الإيرادات
  • الحصول على منتج أو خدمة ذات شعبية واسعة